Social Icons

twitterfacebookgoogle pluslinkedinrss feedemail

dimanche 20 janvier 2013

عملية ان أميناس الارهابية ...رسائل لمن يهمه الأمر

بقلم :  نايت الصغير عبد الرزاق .

لن نتحدث عن ظروف و وقائع و أرقام العملية الإرهابية  التي حدثت في قاعدة "ان أميناس" في صحراء الجزائر , فقد تكفلت بذلك مئات القنوات التلفزيونية و الصحف و المواقع و بالتفصيل الممل مع ما شابها من تضارب في الأخبار و تضليل في كثير من الأحيان و محاولة استغلال و تشفي في الجزائر كما عودنا  "إخوتنا" على ذلك منذ التسعينات من القرن الماضي.
سنحاول أن ندرس تبعات هذه العملية و نتائجها و  تأثيرها على الداخل الجزائري و على المنطقة و حتى على السياسة العالمية في محاربة الإرهاب , الجزائريون و بفضل جيشهم أصبحوا مدرسة و مثالا كونيا في الحرب على الإرهاب , الجيش الوحيد على وجه الأرض الذي استطاع أن يكسر شوكة الإجرام الديني قبل أن يعرفه بقية العالم  و بإمكانياته الخاصة و بدون الاستعانة بأي طرف خارجي , جيش لازال  يثبت أنه الاختصاصي رقم واحد في إبادة الإرهاب ...


ضربة معلم 

الكثير كان ينتظر( و يحلم)  ربما بسيناريو على الطريقة الهوليودية , مفاوضات مع الخاطفين لأيام أو أسابيع عديدة تحت عدسات مئات الكاميرات العالمية , و تسريح لرهائن من حين لآخر لإطالة ال « show » , ثم تتوالى النصائح و عروض "المساعدة"  من العواصم الكبرى و لتدخل على الخط جمعيات حقوق الإنسان لتنادي بضرورة "حسن معاملة" الخاطفين , و لتنتهي القصة بالخاطفين و هم يركبون طائرة هيليكوبتر أحضرها لهم الجيش محملة بملايين الدولارات ...و لكن على مين ؟؟
الجيش الجزائري أثبت (و هي ليست المرة الأولى) , في هذه العملية احترافية و شراسة و حسن تسيير و استقلالية في القرار لا مثيل لها , لم ينتظر أي "فلسفة" غربية أو عربية و قرر أن يتدخل في الوقت و في المكان المناسب , جعل كل المتتبعين و الاختصاصيين يصابون بالدهشة و يعيدون حساباتهم , فاجأ المتتبعين و حتى ...الخاطفين . الأرقام هي من تتحدث , و ما على المشككين إلا المقارنة بعمليات مماثلة في باقي الدول و سيرى الفرق .
الجيش أراد بهذه العملية أن يرسل رسالة للعديد من الأطراف , داخليا و خارجيا و يبدو أن الجميع قد فهمها  
!
الشعب و الجيش واحد 

تضامن كبيرو انسجام ظهر من كل طوائف الشعب الجزائري مع الجيش  , الأغلبية الساحقة سلطة و معارضة و رجل الشارع العادي أعلنوها صراحة , لا مساس بأمن الوطن و بجيشه و الجميع أبدى مساندته لما قام به الجيش الجزائري , و من متابعتنا لأشهر المواقع و الصفحات الاجتماعية الجزائرية لاحظنا تلك الهبة الوطنية و حملات المساندة و التشجيع التي كان يتلقاها الجيش الجزائري , حتى من كانت تُحسب على المعارضة الراديكالية للنظام حولت خطابها و التحقت بالركب , ظاهرة نادرة الحدوث و يصعب فهمها على من لم يعش عشرية الدماء و الدمار التي عرفها الجزائريون بسبب الإرهاب و التي لم ينقذهم منها إلا تلك اللحمة التي حدثت بين الجيش و الشعب .
و هي رسالة أخرى , لمن كانوا يحاولون اللعب على هذا الوتر بخلق عداوة وهمية بين الجيش و الشعب , و قد وصلتهم  !

المجال الجوي  

أعجب و أغرب المواقف , تلك التي صدرت عن طائفة كانوا أول من هلل و كبّر و أفتى للتدخل العسكري "الصليبي" في ليبيا و لا زالوا ينادون و يفتون بذلك في سوريا , ثم تجدهم فجأة تحولوا إلى وطنيين و متأسلمين و هم ينددون بفتح المجال الجوي الجزائري للطائرات الفرنسية لتقصف الإرهابيين في مالي .
الكثير لا يعلم أن قرار فتح المجال الجوي هو قرار من مجلس الأمن في الأمم المتحدة و بالإجماع , و الجزائر معروفة بالتزامها الدائم بقرارات الأمم المتحدة و هي التي كانت و لازالت من أبرز المتزعمين و المنادين لجبهة عالمية  لمحاربة الإرهاب في العالم لا يمكنها أن تناقض نفسها أمام العالم و تقف ضد قرار أممي يهدف إلى محاربة القاعدة في مالي.

تقولون ...مصالحة ؟؟؟

العملية الأخيرة في "ان أميناس" لم تستهدف قاعدة بترولية فقط , بل استهدفت أمن الوطن و مصدر رزقه , ستكون صفعة لكل دعاة نظرية " الذهاب أبعد من المصالحة " إلى العفو العام و أبعد من ذلك , المصالحة في الجزائر بدأت تثبت محدوديتها و ضعفها في القضاء على منابع و فكر  الإرهاب في المجتمع بل العكس , أدت إلى تساهل و تراخي كبير أمني و فكري , جعل من مجرمي العشرية السوداء يطلون برؤوسهم من جديد عبر وسائل الإعلام الجزائرية و هم يلبسون ثوب الضحية , ظهورهم هذا سيحدث فتنة و أسى عند مئات الآلاف من ضحايا الإرهاب في الجزائر و قد يدخلنا في دوامة أخرى .
آن الأوان لإعادة النظر في مفهوم المصالحة الوطنية , المصالحة ليس معناها أن ينفذ المجرم من جريمته ثم يخرج علينا و هو يذرف دموع التماسيح .
أرجو أن تصل الرسالة لمن يهمه الأمر ....

كارثة اعلامية

حكام الجزائر لا يريدون أن ينتبهوا إلى الدور الكبير جدا الذي تلعبه وسائل الإعلام بكل أنواعها في مسيرة الدول , الإعلام في وقتنا الحاضر أصبح جزءا من الأمن القومي للدول , الإعلام في زمننا صار عاملا حاسما في الحروب العسكرية .
أتعجب في جزائر القرن الواحد و العشرين و في ظل أزمة خطيرة في قاعدة بترولية , أن يصبح المصدر الوحيد للمعلومات بالنسبة للقنوات و الصحف العالمية ...موقع موريتاني مقرب من القاعدة ؟؟؟ كارثة إعلامية حقيقة !!

كل الإمكانيات المالية و التقنية و البشرية متوفرة لتصبح الجزائر قطبا إعلاميا مسيطرا في المنطقة , فهل من مجيب ؟؟


بقلم :نايت الصغير عبد الرزاق
  

(كل الحقوق محفوظة)

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

 

من نحن ...Qui sommes-nous?

هذا فضاء للتفكير الحر , بعيدا عن كل تعصب ايديولوجي , حزبي أو مذهبي. لسنا الا مجرد ملاحظين محايدين لحركية المجتمعات الجزائرية , المغاربية , و العربية...لا نتبع أي أحد

Un espace dédié à la libre pensée , loin de toute idéologie ou d’idées partisanes , nous ne sommes que des observateurs neutres de tous les mouvements de la société Algérienne , Maghrébine et arabe .

جميع الحقوق محفوظة